our pet cafe

مقهى محبين الحيوانات الاليفه
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ابراهيم طوقان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جروح
عضو مجلس اداره


ذكر عدد الرسائل : 104
تاريخ التسجيل : 15/01/2009

مُساهمةموضوع: ابراهيم طوقان   16/2/2009, 01:52


حياة ابراهيم طوقان
ولد ابراهيم عبد الفتاح طوقان سنة 1905 م في مدينة نابلس بفلسطين من اسرة طوقان العريقة الثرية , وتلقى دروسه الابتدائية بنابلس , وكانت هذه المدرسه تنهج نهجا حديثا مغايرا لما كانت عليه المدارس في اثناء الحكم التركي,وذلك بفضل بعض اساتذها الذين درسوا في الازهر وتاثروا في مصر بالنهضه الادبيه والشعريه الحديثه,ثم التحق بمدرسه المطران ثم الكليه الانجليزيه بالقدس وتتلمذ على يد نخله زريق الذي كان له اثر كبير في تحبيب اللغه العربيه والشعر القديم الى ابراهيم ,ثم التحق بالجامعه الامريكيه ببيروت ومكث فيها ست سنوات نال فيها شهاده الجامعه في الاداب سنه 1929. كان ابراهيم مهزول الجسم ضعيف, منذ صغره نمت معه ثلاث علل حتى قضت عليه عام 1941 في ماء يوم الجمعه 2 مايو وهو في ميعه الشباب لم يتجاوز 36 من عمره, وكان يشكوا صمم في الاذن والقرحه في المعده ثم استعداد امعائه لانواع الالتهابات المختلفه , عمل في الصحافه في مصر ثم مدرسا في المدرسه الراشديه في القدس, ثم مشرفا على القسم العربي في محطه اذاعه القدس سنه 1936 , ودرس في اخر حياته في دار المعلمين الريفيه في الرستميه في العراق سنه 1940,ومنها عاد الى المستشفى الفرنسي بالقدس عودته الاخيره سنه 1941.


ابراهيم طوقان

اثار ابراهيم طوقان:
1- لابراهيم طقوان ديوان شعر طبع عده طبعات , وفيه مقدمه عن حياته كتبتها اخته فدوى طوقان, يقع الديوان في طباعته الاولى ب225ص من القطع الكبير طبع عام 1955 م .يحتوي الديوان على قصائد وطنيه فيها تسجيل لاهم احداث فلسطين قبل النكبه واراء ابراهيم فيها وبعض القصائد الغزليه وبعض قصائد الرثاء للملك حسين والملك غازي , وبعض القصائد الوصفيه.والقصيده عند ابراهيم وحده متكاملة الاجزاء, تتلقى امدادات الحياه من قراره وجدان خصيب عميق كالبئر فلن ترى تنافراً في اتساق الظلال ولن تلمح فوضى الالوان والاضواء, فهو يبعث بالنشيد تلو النشيد في موسيقية بناءه. في بعض قصائده رتابة الطابع الكلاسيكي والشعر التقليدي القديم.
2- ساعد المستشرق عبد الرحمن نيكل في نشر كتاب “الزهره” لأبن داوود الاصفهاني لمعرفة ابراهيم باللغه الانجليزيه وشيئاً من التركيه والفرنسيه والالمانيه ومبادئ اللغه الاسبانيه اضافه اللى العربيه.
شاعرية ابراهيم طوقان:
معرفة ابراهيم العربيه وآدابها دقيقه ألف. مع وجيه البارودي وحافظ جميل وعمر فروج حلفه سموها “دار الندوه” اتخذ كل واحد منهم اسما ادبياً من العصر العباسي فاتخذ ابراهيم اسم عباس بن الحنف والبارودي اسم ديك الجن الحمصي, وحافظ اسم ابي نواس وفروج اسم صريع الغواني مسلم بن الوليد, وكثرت مساجلاتهم الشعريه, وفي خارج الجامعه كان على صله وثيقه ببشارة الخوري “الاخطل الصغير”.
ابراهيم الشاعر المجدد:
سواءا كان ذلك في تركيب القصيده او في الموضوع او في ابتكار الاناشيد القوميه من ذلك قصيدته ( ملائكه الرحمه) التي قالها عام 1924 حين دخل المستشفى في نابلس وكان لهذه القصيده دوي هائل في ذلك الحين.
الاسلوب: يتصف اسلوب ابراهيم بالمحافظه على عامود الشعر القديم من جانب والتجديد في البحور الشعريه من جانب اخر مع اشراق بالديباجه واحكام بالنسج. وهو واضح لا ابهام فيه ولا غموض ولا رمزيه مغرقه. يعرض المعنى من غير تكلف ولا جهد والفاظه قريبه سهله عذبه لا اغراب فيها مع جزاله وبعد عن الابتذال. والشعر الجيد عند ابراهيم يجب ان يقترب بخصائصه اللفظيه من النثر او هو عبارات نثريه اتفق ان تقع موزونه. وعرف الشعر بانه عبارات نثريه موزونه لا اثر لكد الخاطر عليها. بل اتفق لها هي ولم يتفق لك انت ان تكون موزونه, ومن الناحيه الفكريه فقد احب ابراهيم الفكره البسيطه تخرجها عاطفه معقده.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ابراهيم طوقان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
our pet cafe :: المنتدى العام :: قسم الادب والشعر-
انتقل الى: