ويجب ان تحفظ للافراخ والسر عدة انواع يوجد منه السر الناعم والعادي المتوسط والخشن
والسر او البر يؤدى بدون تحضير على الاطلاق وهنا اعني بدون لبلبه ويستخدم الحسون المدخل (ألسك ) او ( البتبته ) ويدمج السر او البر مباشرة بدون ايي حروف بينهما مثل التحضير او ما شابه ذلك من حروف او كلمات
عند اداء السره او البر مثال ( ألسك سر فسريا) او ( سبت سر فسريا ) او ( ألسك بر فسريا ) ويمكن للحسون لحظة اداء السره ان يكرر المدخل السك او البتبته مرتين قبل السر ويمكن للحسون ان يؤدي السر مدموجا مع الملالالالاه مثال
( ألسك سر سلالالالالا فسريا ) اما البر هو يشبه السر الخشن ويكون صوت عريض والفرق بينها وبين السر الخشن هو يستخدم الحسون حرف ( ب ) في مقدمة الشقفه في اداء البر مثال ( بر فسريا)
اما اداء السر فيستخدم الحسون حرف ( س ) في مقدمة الشقفه مثال ( سر فسريا)
*** الزغـــــــــروته
كانت الزغروته في القديم تؤدى في وسط التغريد ( الحشو) وكانت في الاغلب تقفل بالزيع ولكنها اليوم مع وجود التقنيات الحديثه تم عزلها من وسط التغريد و اصبحت تؤدى منفرده لعدم تحفيظ المربين الحشو للافراخ لكثرة الشقف الجميله الموجوده التي تحفظ للفراخ
وخوفا من وقوع الحسون في الاخطاء اثناء اداء تغريد الحشو والزغروته تشبه زغاريد النساء الى حد بعيد وايضا تشبه الملالالالالاه والفارق بينهم عند الاستماع بسيط وهو حروفها مغلقه ورنانه عكس الملالالاه التي حروفها تكون مفتوحه وغالبا ما يؤديها
الحسون في مقطع كامل او يؤديها منفرده باستخدام اللكله ما قبل القفل مثال ( زغروته لكلك فسريا ) وهي شقفه تعتبر نادره و في غاية الجمال والروعه عند الاستماع اليها
*** المـــــــــــلالالالالاه
الملالالالالاه وهي تعتبر العمود الفقري بالاضافه الى السره في النهرات في لغة الحسون في فلسطين وهي ركن اساسي في التحفيظ ولا يمكن اهمالها على الاطلاق في التحفيظ وبدون الملالالاه لا يعتبر الحسون حسون لغه
بل يعتبر حسون عادي تغريده مقبول والملالالاه تختلف الحناجر عند الحساسين والبناديق في ادائها والملالالالاه لها قواعد في الاداء يجب ان تكون مكتمله من الالف الى الياء
كما يقولون الكبار يجب ان تبدا بالمدخل والتحضير والملالالالاه والقفل الفسريا ولا يمكن التغاضي عن اهمال الحسون لاي كلمه من التي ذكرتها
ولكن الحسون مسموح له ان يغير المدخل ويوظف اي كلمه يريدها من الكلمات الاساسيه في التغريد مثل **السك ** سكعيت** سبت ** سكعيت السك ** سيلك ** وكل هذه الكلمات التي ذكرتها يمكن للحسون ان يستعين بها او ببعضها لكي يوظفها كمدخل في بدايه النهرات او الشقف وعندما يكون الحسون
قادر على تغيير المدخل هذا يعتبر تنويع في كيفية اداء النهره مما يطفي على النهره جمال متعدد المداخل عند الاستماع
والملالالاه منها الرفيع والعادي والخشن والمقفول وهذه المسميات تعطى للنهره حسب حنجرة الحسون والطبقه الصوتيه في ادائها والملالاه منها المقفول والفاتح وهي تقاس حسب حروفها او الاسنان
لحظه الاداء الملالالاه المقفوله تكون سريعه حروفها مغلقه تشبه حروف السره من حيث الاداء اما الملالالاه الفاتحه تكون سرعتها في الاداء طبيعيه وحروفها واسنانها واضحة المعاني ويقاس جمال الملالالاه
بعدد حروفها ان لا تكون تتجاوز الحد المعقول ويمكن للحسون ان ينوع في عدد الحروف والمداخل لحظة الاداء مما يوحي للمستمع انه لا يستمع للنهره مكرره وكانه يشعر انه يستمع الى الوان متعدده من الملالالاه
وعندما يستخدم الحسون السر بدل التحضير للملالالاه مثال ( ألسك سر سلالالالالالا فسريا ) هذه النهره تعتبر من اجمل النهرات المدمجه المكتمله وهي ليست
سهله في الاداء وتحتاج الى طول نفس ومقدره عند الحسون لاكمالها بالقفل اما البندوق تكون سهله عليه في الاداء لما يمتلكه من قوه وطول نفس
*** المـــــــلالالاه الطــــــويله
الملالالاه الطويله هي لا تقاس بمدى طولها او طول حروفها وانما هي نفس الملالالاه العاديه والفرق بينهم بسيط وهو اضافة الحسون اثناء ادائها جزء او جزئين من كلمة فسريا وليس الفسريا كامله
قبل القفل وساعطي مثال على الملالالاه العاديه والملالالاه الطويله الملالالاه العاديه ( ألسك لبلب سلالالا فسريا ) الملالالاه الطويله ( ألسك لبلب سلالالا فسر فسر فسريا) وعندما يكرر الحسون
القفل مرتين فسريا فسريا لا تعتبر هذه الملالالاه طويله وهي غير محببه عند الاستماع لتكرار القفل فسريا مرتين ولكن عندما يضيف الحسون جزء او جزئين من الفسريا وبعد الجزئين يقفل بفسريا واحده كامله
وساعطي مثال على هذا الجزء الذي يحول الملالالاه من ملالالالاه عاديه الى ملالالالاه طويله المثال ( فسر فسر فسريا ) لكي تصبح بهذا الشكل مكتمله مثال ( ألسك لبلب سلالالالا فسر فسر فسريا ) وهنا تسمى هذه الملالالاه نهره الملالالاه الطويله وهي تعتبر اعلى درجه في النهرات في لغة الحسون في فلسطين من حيث الاداء
ارجو ان اكون قد وفقت في وضع بعض التفصيلات حول اسماء المقاطع والشقف والشرح في كيفية اداء الحسون للشقف والنهرات وكيف تترابط الكلمات ببعض لتصبح نهره كامله لكي تادى بالطريقه الصحيحه
في لغة الحسون الممتازه في فلسطين وهذه الملفات توضح لكم هذه الشقف والنهرات باسمائها وطريقة الحسون في ادائها وكيفية دمج الكلمات والشقف ببعض اتمنى ان تنال اعجابكم وتستفيدوا من هذا الشرح
اترككم مع ملفات الشقف والنهرات
ملاحظه ** اشكر الاخ والصديق الغالي ** boulmane ** ( ابو معاذ ) من المغرب على مساعدته لي في انجاز هذا الموضوع والمجهود الغير عادي الذي بذله لكي تظهر هذه الفلاشات بهذا الشكل الجميل والرائع بارك الله فيه
ولقد قام الاخ العزيز المقنين وهو من الجزائر بتصميم برناج وهو عباره عن فلاش سهل الاستخدام لهذا الموضوع لكي يساعد في سهولة التعرف على التغريد وتفسير النطق عند الحسون بالكلمه والصوت معا بحيث تضغط على اي زرار من البرامج تخرج نافذه في الاعلى توضح وتفسر كل كلمه ينطقها الحسون